+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: السجدة في القرآن

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية HP7
    تاريخ التسجيل
    24-10-2007
    الدولة
    الأحساء - النزهة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    50

    السجدة في القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ***
    ***
    عند المرور بسجدة أثناء قراءة القرآن فهل يجب للسجود الوضوء والطهارة ؟
    و هل هناك ذكر خاص أثناء السجود ؟
    ***
    وشكرا

    أنا من مقلدي السيد السيستاني

  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    06-09-2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,447


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

    لا تجب الطهارة ولا استقبال القبلة أثناء سجدة التلاوة ويجب ( على الاحوط ) وضع الجبة على ما يصح السجود عليه , اما بالنسبة للذكر لايعتبر فيها ذكر خاص ويمكن ان تأتي بذكر السجود ( سبحان ربي الاعلى وبحمده )

    _________________________

    من اجوبة سماحة السيد السيستاني دام ظله

    السؤال: ما هي السور التي تجب فيها سجدة التلاوة ؟ وهل يجب الوضوء لها واستقبال القبلة ولبس الحجاب الشرعي بالنسبة للمرأة ؟ أي هل يجري عليها حكم السجود الواجبة الأخرى ؟
    الفتوى: 1 سورة السجدة التي بعد سورة لقمان و 2 سورة فصلت و3 سورة النجم و4 سورة العلق ولايجب في هذه السجدة شروط الصلاة ولكن الاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وأن لا يكون المكان مغصوباً .


    السؤال: ماحكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة ،هل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لا بد من السجود على الأرض؟وماذا يقال عند السجود ؟
    الفتوى: يجوز بل يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الاربعة ، ولايجوز السجود على اليد على الاحوط وجوباً ، ولايعتبر فيه ذكر خاص والأولى ان يقول :لا إله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيماناً وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .


    السؤال: سماحة السيد إذا كنت في مجلس عزاء ، وقدم لي القرآن ( حزب من القرآن ) وكانت هناك آية سجدة ولم اسجد لآي سبب .. فماذا عليّ أن افعل ، وهل عليّ شي ؟ وإذا كنت بالسيارة .. ماذا عليّ فعله عند سماع الآية التي بها سجدة ، ولم أستطع السجود في وقتها ؟
    الفتوى: يجب عليك السجود متى ما تذكرت على فرض النسيان ، وكذلك إذا تركته عمداً . وإذا سمعته ولم يمكنك السجود حينه لأي سبب فأشر الى السجود برأسك ، ثم اسجد متى ما تمكنت ، ولا يجب لسماع الآية إن لم تستمع إليها ، كما لا يجب مع الاستماع ايضاً إن كان من تسجيل .


    السؤال: من كان يصغى لقراءة القرآن الكريم وهو ساجد ، فمرت اية السجدة ، فهل تكفي تلك السجدة التي هو فيها بأن يقصد حين المرور بها السجود وهو ساجد اداء الوجوب تجاهها ، ام يجب عليه ان يرفع رأسه ويسجد لها ؟
    الفتوى: يجب ان يرفع رأسه ويسجد ثانية بقصد سجدة التلاوة .


    السؤال: إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
    الفتوى: يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .


    السؤال: أنا معلم أقوم بتدريس جميع المواد بما فيها التربية الدينية ، ولدينا في المنهج بعض السور التي تحتوي على السجدات الواجبة ، وهي مطلوبة حفظاً وتلاوةً ، مما يجعلني أستمع لآية السجدة لمرات كثيرة تصل إلى 70 مرة .. فهل تجزي سجدة واحدة ، أم يجب السجود في كل مرة يتم الاستماع إليها ؟.. وهل يمكن تأجيلها وأدائها لحين الوصول إلى المنزل ، أم يجب السجود مباشرة ؟.. فما هو الحكم في هذه المسألة ؟
    الفتوى: يجب السجود لكل مرة تستمع اليها ، ولا يجوز التأخير، نعم لو قرأوها معاً وجبت سجدة واحدة ، ويمكنك ان تشطر الآية شطرين أو اكثر ، فتعلمهم شطراً من الآية ، ثم بعد ذلك شطراً آخر ، ولا يجب السجود للاستماع الى شطر من الآية .


    السؤال: مسألة السجود عند تلاوة القرآن أي ( سجود التلاوة ) .. فهل نسجد قبل الآية أو بعدها أو نسجد أثنائها ؟
    الفتوى: بعد تلاوتها جميعاً ، فالسبب هو مجموع الآية لا بعضها .


    السؤال: تمر عليّ كثيراً آيات تلاوة القرآن التي تتوجب السجدة في مسجل السيارة .. ما العمل .. وهل يجوز احناء الرأس فقط والتسبيح أثناء القيادة ؟
    الفتوى: لا تجب السجدة ، إذا كانت التلاوة من المسجلة ونحوها .


    السؤال: عندما يكون الشخص في السيارة وأثناء قيادته كان يستمع لذكر الله الحكيم ، ومرت عليه آية من الآيات تحتوي على سجدة .. فهل يجب عليه السجود فوراً ، أم ماذا ؟
    الفتوى: لا تجب السجدة إذا لم يكن البث مباشراً من القارئ .


    السؤال: إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
    الفتوى: يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .




  3. #3
    عضو الصورة الرمزية HP7
    تاريخ التسجيل
    24-10-2007
    الدولة
    الأحساء - النزهة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    50
    بارك الله فيك على الإجابة الكافية و الوافية
    ***
    أشكرك

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    25-03-2006
    الجنس
    ---
    المشاركات
    1,345
    الله يعطيكم العافية

  5. #5
    حسن الخميس الصورة الرمزية الصيدلي الهجري
    تاريخ التسجيل
    07-09-2001
    الدولة
    على حدود الرحمة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,947
    مقالات المدونة
    2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين المطوع مشاهدة المشاركة


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

    لا تجب الطهارة ولا استقبال القبلة أثناء سجدة التلاوة ويجب ( على الاحوط ) وضع الجبة على ما يصح السجود عليه , اما بالنسبة للذكر لايعتبر فيها ذكر خاص ويمكن ان تأتي بذكر السجود ( سبحان ربي الاعلى وبحمده )

    _________________________

    من اجوبة سماحة السيد السيستاني دام ظله

    السؤال: ما هي السور التي تجب فيها سجدة التلاوة ؟ وهل يجب الوضوء لها واستقبال القبلة ولبس الحجاب الشرعي بالنسبة للمرأة ؟ أي هل يجري عليها حكم السجود الواجبة الأخرى ؟
    الفتوى: 1 سورة السجدة التي بعد سورة لقمان و 2 سورة فصلت و3 سورة النجم و4 سورة العلق ولايجب في هذه السجدة شروط الصلاة ولكن الاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وأن لا يكون المكان مغصوباً .


    السؤال: ماحكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة ،هل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لا بد من السجود على الأرض؟وماذا يقال عند السجود ؟
    الفتوى: يجوز بل يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الاربعة ، ولايجوز السجود على اليد على الاحوط وجوباً ، ولايعتبر فيه ذكر خاص والأولى ان يقول :لا إله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيماناً وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .


    السؤال: سماحة السيد إذا كنت في مجلس عزاء ، وقدم لي القرآن ( حزب من القرآن ) وكانت هناك آية سجدة ولم اسجد لآي سبب .. فماذا عليّ أن افعل ، وهل عليّ شي ؟ وإذا كنت بالسيارة .. ماذا عليّ فعله عند سماع الآية التي بها سجدة ، ولم أستطع السجود في وقتها ؟
    الفتوى: يجب عليك السجود متى ما تذكرت على فرض النسيان ، وكذلك إذا تركته عمداً . وإذا سمعته ولم يمكنك السجود حينه لأي سبب فأشر الى السجود برأسك ، ثم اسجد متى ما تمكنت ، ولا يجب لسماع الآية إن لم تستمع إليها ، كما لا يجب مع الاستماع ايضاً إن كان من تسجيل .


    السؤال: من كان يصغى لقراءة القرآن الكريم وهو ساجد ، فمرت اية السجدة ، فهل تكفي تلك السجدة التي هو فيها بأن يقصد حين المرور بها السجود وهو ساجد اداء الوجوب تجاهها ، ام يجب عليه ان يرفع رأسه ويسجد لها ؟
    الفتوى: يجب ان يرفع رأسه ويسجد ثانية بقصد سجدة التلاوة .


    السؤال: إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
    الفتوى: يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .


    السؤال: أنا معلم أقوم بتدريس جميع المواد بما فيها التربية الدينية ، ولدينا في المنهج بعض السور التي تحتوي على السجدات الواجبة ، وهي مطلوبة حفظاً وتلاوةً ، مما يجعلني أستمع لآية السجدة لمرات كثيرة تصل إلى 70 مرة .. فهل تجزي سجدة واحدة ، أم يجب السجود في كل مرة يتم الاستماع إليها ؟.. وهل يمكن تأجيلها وأدائها لحين الوصول إلى المنزل ، أم يجب السجود مباشرة ؟.. فما هو الحكم في هذه المسألة ؟
    الفتوى: يجب السجود لكل مرة تستمع اليها ، ولا يجوز التأخير، نعم لو قرأوها معاً وجبت سجدة واحدة ، ويمكنك ان تشطر الآية شطرين أو اكثر ، فتعلمهم شطراً من الآية ، ثم بعد ذلك شطراً آخر ، ولا يجب السجود للاستماع الى شطر من الآية .


    السؤال: مسألة السجود عند تلاوة القرآن أي ( سجود التلاوة ) .. فهل نسجد قبل الآية أو بعدها أو نسجد أثنائها ؟
    الفتوى: بعد تلاوتها جميعاً ، فالسبب هو مجموع الآية لا بعضها .


    السؤال: تمر عليّ كثيراً آيات تلاوة القرآن التي تتوجب السجدة في مسجل السيارة .. ما العمل .. وهل يجوز احناء الرأس فقط والتسبيح أثناء القيادة ؟
    الفتوى: لا تجب السجدة ، إذا كانت التلاوة من المسجلة ونحوها .


    السؤال: عندما يكون الشخص في السيارة وأثناء قيادته كان يستمع لذكر الله الحكيم ، ومرت عليه آية من الآيات تحتوي على سجدة .. فهل يجب عليه السجود فوراً ، أم ماذا ؟
    الفتوى: لا تجب السجدة إذا لم يكن البث مباشراً من القارئ .


    السؤال: إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
    الفتوى: يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .



    هل هناك اختلاف في هذه المسائل عند السيد الخوئي عليه الرحمة

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    11-02-2008
    الجنس
    --
    المشاركات
    450
    تحية من القلب
    اشكرك الموالي شيخنا الفاضل
    على هذا التوضيح
    ومنكم نستفيد من علمكم
    وبارك الله فيك

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    06-09-2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,447


    هل هناك اختلاف في هذه المسائل عند السيد الخوئي عليه الرحمة
    السلام عليكم :

    الاخ الفاضل ليس هناك اختلاف

    ________________________________

    منهاج الصالحين سماحة السيد الخوئي طاب ثراه

    يجب السجود عند قراءة آياته الاربع في السور الاربع وهي ألم تنزيل عند قوله تعالى : ( ولا يستكبرون ) وحم فصلت عند قوله : ( تعبدون ) ، والنجم ، والعلق في آخرهما ، وكذا يجب على المستمع إذا لم يكن في حال الصلاة ، فإن كان في حال الصلاة أومأ إلى السجود ، وسجد بعد الصلاة على الاحوط ، ويستحب في أحد عشر موضعا في الاعراف عند قوله تعالى : ( وله يسجدون ) وفي الرعد عند قوله تعالى : ( وظلالهم بالغدو والآصال ) ، وفي النحل عند قوله تعالى : ( ويفعلون ما يؤمرون ) وفي بني اسرائيل عند قوله تعالى : ( ويزيدهم خشوعا ) وفي مريم ، عند قوله تعالى :
    ( وخروا سجدا وبكيا ) وفي سورة الحج في موضعين عند قوله : ( أن الله يفعل ما يشاء ) وعند قوله : ( لعلكم تفلحون ) وفي الفرقان عند قوله ( وزادهم نفورا ) وفي النمل عند قوله : ( رب العرش العظيم ) وفي " ص " عند قوله : ( خر ركعا وأناب ) ، وفي الانشقاق عند قوله : ( لا يسجدون ) بل الاولى السجود عند كل آية فيها أمر بالسجود .
    ( مسألة 655 ) : ليس في هذا السجود تكبيرة افتتاح ، ولا تشهد ولا تسليم ، نعم يستحب التكبير للرفع منه ، بل الاحوط - استحبابا - عدم تركه ، ولا يشترط فيه الطهارة من الحدث، ولا الخبث ، ولا الاستقبال ولا الطهارة محل السجود ، ولا الستر، ولا صفات الساتر ، بل يصح حتى في المغصوب إذا لم يكن السجود تصرفا فيه ، والاحوط - وجوبا - فيه السجود على الاعضاء السبعة ، ووضع الجبهة على الارض ، أو ما في حكمها وعدم اختلاف المسجد عن الموقف في العلو ، والانخفاض ، ولابد فيه من النية ، واباحة المكان ، ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة .
    ( مسألة 656 ) : يتكرر السجود بتكرر السبب ، وإذا شك بين الاقل والاكثر ، جاز الاقتصار على الاقل ، ويكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد ، أو الجلوس .


    السؤال: إذا قراء أو سمع آية السجدة في قاعة الدرس .. هل يكفي السجود على الطاولة ، مع العلم أن الطلاب سيستهزؤن به ؟
    الفتوى: الخوئي: يعتبر في هذا السجود ما يعتبر في سجود الصلاة من أن يكون على المواضع السبعة على الأحوط لزوما.


    السؤال: هل تجب الفورية العرفية في سجود آيات السجدة ، أو يجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ؟
    الفتوى: الخوئي: نعم تجب الفورية العرفية ، ويجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ، والله العالم.

    التبريزي: تجب الفورية العرفية ، ولا يجوز التأخير مطلقا.


    السؤال: هل يجب السجود عند الاستماع إلى قراءة آية السجدة من المسجل أو نحوه من الآلات ، أم لا ؟
    الفتوى: الخوئي: لا يجب إلا عند استماعها من القارئ ، والله العالم.


    السؤال: هل يجب السجود عند سماع آيات السجدة من المذياع ونحوه ؟.. هل يختلف ذلك إذا كان البث مباشرا وغير مباشر، وكذلك رد السلام ؟
    الفتوى: الخوئي: لا تجب بمجرد السماع ، ولا بالاستماع إلى المذياع ، إذا لم يعلم بأن البث مباشر مثلا.


    السؤال: هل يجب السجود لآية السجدة على المجنب والحائض والنفساء ؟
    الفتوى: الخوئي: نعم يجب ، والله العالم.



  8. #8
    عضو فعال الصورة الرمزية بنت الأوحد
    تاريخ التسجيل
    31-07-2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    139
    احسنتم وكثر الله من امثالكم ودمتم ذخرا لخدمة المذهب

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    11-02-2008
    الجنس
    --
    المشاركات
    450
    تحية من القلب
    اشكرك شيخينا الفاضل الكريم
    على هذ التوضيح ومنكم نستفيد
    وبارك الله فيكم

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com